أ.د /  احمد جمال ماضى ابو العزايم

أ.د / احمد جمال ماضى ابو العزايم

مستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالقطامية - ت :

 

27272701-27272702-27272703-27272704

 

الطريق الدائرى - امام كارفور المعادى - خلف نادى الصيد الجديد - محطة سنترال ال 70 فدان

ولد السيد محمود احمد ماضى ابوالعزائم  رضوان الله عليه – فى عام 1307 من الهجرة الموافق 1889 من الميلاد ووالده السيد / أحمد ماضى أبو العزائم مؤسس جريدة (المؤيد) هو وزميله الشيخ على يوسف ، وكانت أول جريدة إسلامية ظهرت فى مصر فى ذلك الوقت .

نشأ السيد محمود نشأة دينية وطنية فى أسرة أكرمها الله بالانتساب إلى البيت النبوى ولها تاريخ عريق فى التصوف يمتد إلى جدها الأكبر الإمام أبى العزائم ماضى رفيق الإمام أبى الحسن الشاذلى (رضى الله عنهما) .

ومنى السيد محمود بفقد حنان الأبوة وهو فى سن الخامسة فانتقل إلى كفالة عمه الإمام المجدد السيد / محمد ماضى أبى العزائم فقام بتنشئته وتربيته تربية دينية بعد أن حفظ القرآن الكريم وكثيراً من الأحاديث النبوية ودرس متون اللغة وآداب الصوفية على يد عمله الذى يعد من أئمة رجال الصوفية فى هذا القرن .

ورافق السيد محمود عمه الإمام أبى العزائم أيام جهاده بالسودان وكان رفيقه وموضع سره وسفيره وناقل رسائله على الملوك والحكام فى الدول الإسلامية .

وكلفه عمه بترجمة أمهات الكتب التى صدرت باللغة الإنجليزية عن المستشرقين من الباحثين فى علوم الدين الإسلامى ، الأمر أتاح له مزيداً من الخبرة والدراية فى هذا المجال علاوة على ما أختصه به عمه الإمام من علوم الدين والتذوق فى فهم مقامات رجال الصوفية ومشاربهم .

وذلك مما أتاح للمترجم أن يوضح فى ترجمته كل المعانى والانطباعات التى كان يحس بها ويعيش فيها مؤلف الكتاب فى طبعته الأصلية باللغة الفارسية ويطوع لها الألفاظ والعبارات العربية المناسبة حتى لا يحرم القارئ لهذه الطبعة العربية من تذوقه المعانى والإشارات الصوفية التى وضعها المؤلف .

وعندما عرضت جمعية ألو العزم الدينية الترجمة العربية للكتاب على السيد الأستاذ محمد نور الدين شريبة (رحمه الله) رأى سيادته بثاقب بصيرته ان تراجع الترجمة على الأصل الفارسى للمؤلف فقام بذلك مشكوراً السيد / الدكتور إبراهيم دسوقى شتا (مدرس اللغات الشرقية بآداب القاهرة ) فقام سيادته بمطابقة الترجمة العربية على الأصل الفارسى وتحقيق الكتاب وتقديمه وعمل الفهارس العلمية له ووضع أقوال الشيوخ طبقاً لما ورد فى النص الفارسى وذلك بعد أن راجع الترجمة العربية على الترجمة الإنجليزية للسيد الأستاذ إسماعيل ماضى أبو العزائم (الموجه الثقافى للغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم) .

ورأى المرحوم الدكتور نور الدين شريبة أن هذا المؤلف يعتبر ثروة دينية وعلمية وتفتقر إليه المكتبة العربية ، وقام سيادته بعرض الترجمة على فضيلة الإمام الأكبر الدكتور / عبد الحليم محمود (شيخ الأزهر) فأمر فضيلته أن ينشر ضمن كتب التراث الإسلامى التى يقوم بنشرها الأزهر الشريف .

وان الجمعية إذ تقدم هذا الأثر الخالد من التراث الإسلامى نرجو من الله تعالى أن يجازى حسن الجزاء كل من ساهم فى إخراج هذه الطبعة – ونسأله تعالى لقرائه فقه معانيه وتذوق أسراه فيما جاء من هدى النبى صلى الله عليه وسلم وسنته المباركة .

 

 

 


قال السيد محمود أفندي ماضي أبو العزائم
مفسرا لنا خطابا ورد من سيدنا ومرشدنا
الإمام الأكبر السيد محمد ماضي أبي العزائم
نفعنا الله به وأطال لنا بقاه آمين .


قال :
بسم الله الرحمن الرحيم
يا فتاح يا عليم يا الله

(الحمد لله الظاهر بالاستجلاء في الآيات) . نعم .. إن الحق سبحانه وتعالى بعد أن خصص في سابق إرادته .. خلق العوالم ليظهر كل اسم بمقتضاه . أراد أن يتعرف إلى غيره به فخلق الإنسان - وهو آخرهم وجودا وإن كان أولهم إرادة وذلك من حيث أن أول الإرادة آخر العمل - فالإنسان كما أثبتت الكتب المقدسة خلق بعد خلق جميع العوالم وأهبط إلى الأرض بعد أن استكملت معالمها وتزينت بجميع زيناتها . ومعني سر هبوطه من جنة الفردوس إلى أرض الطبائع ليتكمل في نوعه حتى ينفذ من ظلماتٍ بعضها فوق بعض إلى نور {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} (البقرة : من الآية 115)

شرح حكمة للإمام

" طلبك له هو عين طلبه لك"



يقول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} (الأنبياء : 101) . من هذا يظهر أن الحق سبحانه وتعالى في سابق علمه اختص من شاء من عباده الصالحين لنيل الحظوة في حظيرة قدسه ، فلا يُطْلَبُ الطالب إلا أن تكون سبقت له الحسنى بذلك ، فيكون طلب الطالب هو عين طلب الحق له .
 


قصيدة وشرح بعض أسرارها
لسماحة السيد محمود أفندي ماضي أبو العزائم



 يا معاني الأخفى بأفق التجلي    *    قدِّسي هيكلي بمعنى التـــدلي
يعني بذلك أطال الله عمره ونفعنا به وبعلومه : إن الله سبحانه وتعالى ذو أسماء وصفات سمى بها نفسه وقامت بها الكائنات علويها وسفليها ، وأن هذه الأسماء والصفات لها ظهوران :
•    ظهور حق لحق : وهذا لا يعلمه إلا الفرد الكامل .
•    وظهور خلق لخلق : وهذا على مراتب ثلاث :
1.    ظهور في مظاهر : من حيث تعلق الأسماء والصفات بمقتضياتها من عالم الخلق والأمر .
2.    ظهور في مرائي : من حيث تحلي الإنسان الكامل بمعاني أضداد الأسماء والصفات وانبلاج معانيها فيه من حيث الإيجاد والإمداد .
3.    ظهور لظهور : من حيث انمحاء الأعداد وبقاء الآحاد .

قصيدة السلوك وشرح بعض أسرارها

لسماحة السيد محمود أفندي ماضي أبو العزائم



  غاب عن عيني بمعناه العلي    *    وتراءى لي بذا الأثر الجلي

يقول ﷺ" إن لله سبحانه وتعالى سبعين ألف حجاب من نور لو كشف منها حجاب واحد لأحْرَقَتْ سبحات وجهه ما وصل إليه ". فالغيبة هنا تنزيهٌ له سبحانه وتعالى عن التقييد والتحديد والحلول والامتزاج الذي هو من مقتضيات حاسة النظر واحتجابه سبحانه وتعالى بحجب العزة والكبرياء المشار إليها في الحديث الشريف ، وإنما احتجب سبحانه وتعالى عن عيون حجبت بالآثار ونفوس تدنست بالأقذار . وفي معنى آخِرِ الحديث إشارة دقيقة إلى أنه لا يشهد نور القدس الأعلى الذي إذا كشف عنه تلك الحجب لأحرق كل ما وصل إليه - دلالة واضحة على أن الواصل لا يتمكن من مشاهدة تلك الأنوار إلا بعد انمحاقه وفنائه عن نفسه ببقائه بربه -  ولذلك قال رضي الله عنه (وتراءى لي بذا الأثر الجلي) .. أي أنه سبحانه تجلى له في الآثار وفي نفسه تجليا أشهده ظهوره سبحانه في خلقه . ثم رفع اللثام عن معنى ذلك الظهور وبيانه لكي لا يتوهم السامع أنه سبحانه وتعالى حل في الأشياء أو امتزج بها - تنزه سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا .. فقال رضي الله عنه :

  فعيون الرأس تشـهد مظــهراً    *    وعيون السر شاهدت الولي

البـاب السابع

أئمة الصوفية من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

 

الآن فلأذكر طرفاً من أحوال أئمتهم من الصحابة الذين كانوا هداة لهم وكانوا فى العبادة قدوة ، وكانوا فى الأحوال قادة ومثالا هم بعد الأنبياء وهم من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار رضوان الله عليهم حتى يتأكد لك إثبات مرادك إن شاء الله تعالى . فمنهم شيخ الإسلام وسيد الانام بعد الأنبياء ، خليفة الرسول وإمام أهل التجريد وسيدهم وقائد أهل التفريد البعيد عن الآفات النفيسة أبو بكر عبد الله بن عثمان ، الصديق ، له كرامات مشهورة وآيات ودلائل ظاهرة فى المعاملات والحقائق وقد ذكر فى باب التصوف طرف من مجاهداته .

 البـاب السادس

فى المـــلامــة

 

لقد سار بعض مشايخ الصوفية فى طريق الملامة . فللملامة أثر كبير فى إذكاء الحب ونقائه ، ويتميز أهل الحق – وعلى الأخص أعلاهم قدراً – بأنهم موضع الملامة من العوام . والنبى – وهو مثلهم الأعلى ، وإمام المحبين لله نال من تكريم الجميع وتعظيمهم حتى إنكشف له دليل ]69[الحق ونزل عليه الوحى وعندئذ أطلق الناس ألسنتهم فى ملامته فقا قوم كاهن ، وقال قوم أنه ساحر ، وقال آخرون أنه شاعر وقال غيرهم أنه مجنون وأنه كاذب الخ ، ويقول الله تعالى واصفا المؤمنين الصادقين :( ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم )(1) 

البـاب الخامس

اختلافهم فى الفقر والصفاء

 

يختلف الباحثون من أهل الطريق فى تفضيل الفقر على الصفاء فيرى البعض أن الفقر أكمل من الصفاء ، ويقولون أن الفقر هو الفناء الكامل وانقطاع الأسرار ، أما الصفاء فهو مقام من مقامات الفقر . وعندما يتم الوصول إلى الفناء الكامل تتلاشى المقامات وهذا هو نفس الشيء بالنسبة للفقر والغنى وقد سبق أن فصلنا القول فيه .

أما من يضعون الصفاء فوق الفقر والذين يقولون أن الفقر شئ موجود يمكن تسميته أما الصفاء فهو التخلى عن كل الموجودات وعليه فإن الصفاء هو عين الفناء ، أما الفقر فهو روح الفناء ولهذا فإن الفقر أحد أسماء المقامات أما الصفاء فهو أحد أسماء الكمال .

البـاب الرابع

 فى ارتداء المرقعات

 

اعلم أن ارتداء المرقعات هو شعار الصوفية ، إذ ان ارتداء مثل هذه الملابس سنة فقد قال النبى عليه الصلاة والسلام : ( عليكم بلبس الصوف تجدون حلاوة الإيمان فى قلوبكم )(1) وقال أحد الصحابة: " كان النبى صلى الله عليه وسلم يلبس الصوف ويركب الحمار (2) " .

وقال النبى لعائشة : " لا تضيعى الثوب حتى ترقعيه(3) " .

]50[ويقال : أن عمر بن الخطاب كان يلبس ثوباً مرقعاً به ثلاثون رقعة وروى عن عمر أنه قال : خير الأثواب ما قلبت مئونته . ويروى عن أمير المؤمنين على انه كان لديه ثوب أكمامه حتى أصابعه وانه إذ لبس رداء أطول كان يقص أطراف أكمامه .

البـاب الثالث

 فى التصوف

 

قال الله تعالى : (وَعِبَادُ الرَّحَمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَهلِوُنَ قَالوُا سلاَماً (1)) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه " من سمع صوت داع ولم يؤمن على دعائه كتب عند الله من الغافلين(2) . وكثيراً ما كان المعنى الحقيقى لكلمة "متصوف" موضع نقاش وقد كتبت فى ذلك كتب كثيرة . ويؤكد البعض أن الصوفى لقب بهذا الاسم لأنه يرتدى رداء من الصوف ، ويقول البعض الآخر : أنه لقب بالصوفى لأنه فى الصف الأول ، ويقول آخرون : إن السبب هو أنهم ينتمون إلى " أهل الصفة " رضى الله عنهم وهناك من يقول كذلك أن الاسم مشتق من الصفاء .

]35[ولكن هذه التفسيرات لكلمة صوفى لا توفى متطلبات الاشتقاقات اللغوية وغن كان لكل رأى ما يؤيده من الحجج الدقيقة .

الصفحة 1 من 2