اكتشافات ستانلي (1)

Written by  04 آب/أغسطس 2013
Rate this item
(0 votes)

اكتشافات ستانلي (1)

 

بعث ستانلي خطابا إلى السير ( وليم ماكينون9 شرح فيه الدواعي التى حملت أمين باشا على ترك إقليم خط الاستواء ومرا فقته فى السر بعد أن كان فى مبدأ الامر متردد بين الإحجام والإقدام، ثم وجف رحلته مع أمين باشا فيكتوريا ( نيانزا) فقال: أنهما سارا بجهات لم تطأها قد فبلهما، فؤجداها ذات فوائد جغرافية وفيزيوجغرافية ثم وصلا إلى معسكر كائن فى جهة ( ايزينا) فى الجنوب الغربي من         ( فيكتورا نيانزا).

ثم ظعنت من تلك الأنحاء فى 10 إبريل وكان يبلغ عددها ألفا وخمسمائة رجل فيهم ثلاثمائة وخمسون رجل استأجراهم من تلك الأرجاء لأجل حمل لوازمها، وفى بكره يوم الرحيل أصيب ستانلي بمرض أوشك به على القضاء فتأخرت القافلة عن السفر مدة شهر كامل وفى إثناء هذه المدة تمكنت الفئة التى كانت تأخرت بإقليم خط الاستواء أن تلحق بالقافلة.

وفى خلال ذلك شذ بعض رجال أمين باشا وكادوا يشقون عصا الطاعة عليه ولكن تداركهم إذ أمر بالقبض على أحد الثائرين وقتله، فسكن الجأش وبطلت حركة المارة ثم سارت القافلة حتى وصلت إلى معسكر ( كليزنجا).

وقد اكتشف ستانلي فى هذه الأقطار جملة اكتشافات مهمة منها سلسلة جبال لا ينفك عنها نزول الطر وانسكاب الغيث طرفة عين، وقممها مغطاة بالثلج وهى تمن من جهة ( اينوري الغابة شواطئ    ( البرته نياتز) وتقصد هذه الجبال وطاف حولها وسير مجهولها، ثم تسلق الملازم ( ستري) أرفع جهة منها وتدعي ( ريوزنزوري) ولكن لم يستطع أن يتسنمها(2).

    وأهم ما اكتشفه ستانلي فى هذه الجهات نهر صغير يدعي (سملكي) تسعة بحيرة اكتشفها هو فى سنة 1871-وسماها ( نيانز الجنوبية) وتبغل مساحة هذه البحيرة نحو نصف مساحة نيانزا، وعزم ستانلي أن يسميها ( البرت إدوار نيانزا)،

 

 

(1)     جريدة المؤيد المصرية – الأحد الموافق 15 ربيع الثاني سنة 1307- 8 ديسمبر سنة 1889- العدد 31- ص1.

(2)     أى لم يستطع أن يصل إلى قمة هذه الجبال.

وقد قال: إن هذه البحيرة هى من الأهمية والفائدة على جانب عظيم إذا إنها مجمع لكل مياه الأمطار الهاطلة فى الجهة أليسري من النيل على جبال ( ريو نزوري) ومنها يسيل الماء إلى نهر     ( السمليكي) حتى يصل البرتة نيانزا، كما أن بحيرة فيكتوريا نيانزا هى مجتمع المياه الهاطلة فى الجهة اليمني من النيل ويصيب ماؤها أيضا فى البرته نيانزا بالجزء المسمي فيكتوريا من النيل.

 

فتبين مما ذكرنا أنهم قد اكتشفوا منبعا حديثا للنيل وهو:

 

أولابحيرة فكتوريا نيانزا، أكبر حضور يخرج منه نشهر فكتوريا أى الجزء الأول من نهر النيل. والثانية البرتة إدوار نيانزا التى يخرج منها نهر السمليكي.

والثالثةالبرتة نيانزا وهى الحض الثالث الذى يصب فيه النهران المذكوران،

 

        وقد أفاد ( البرق) بتاريخ 5 من الشهر  الحالي أنه قد ورد من ستانلي فى 30 نوفمبر تلغراف يحتوي على أشياء مما اكتشفه فمنها اكتشاف غابة ( كونجو) التى تبلغ مساحتها قدر مملكتي فرنسا وأسبانا معا واكتشاف موضع جبل واكتشافه لأراض متسعة كثيرة أخصب منطقة بخط الاستواء.

 

 

        

أ.د /  احمد جمال ماضى ابو العزايم

مستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالقطامية - ت :

 

27272701-27272702-27272703-27272704

 

الطريق الدائرى - امام كارفور المعادى - خلف نادى الصيد الجديد - محطة سنترال ال 70 فدان

Website: www.abouelazayem.com