السلام فى أوربا (1) Featured

Written by  11 كانون2/يناير 2017
Rate this item
(0 votes)

السلام فى أوربا (1)

 

من ألهم النظر فى حالة أوربا الآن حكم بأن القلم اغتصبت فيه  حقوق السيف، وقام اللسان مقام السنان فجميع المشاكل التى كان يظن أ،ها لا تخل إلا بالقوة تلافاها اللين ومعظم الاختلافات التى كانت لا تتبدد إلا بالسيوف، بددنها الأقلام ولم يبق من المسائل إلا مالا يستلفت الأنظار فى تلك الدول.

ولقد ساعد هذه الحال فى أوربا اشتغال ملوكها بمد سلطتها على هذا الفضاء الفسيح فضاء أفريقية الذى أصبح مسرح أبصار ذوي القوة ومرمح أنظار أولي العبرة. ولكن إذا نظرنا إلى الأسباب الجوهرية التى يخش السياسيون أن يهب منها إعصار الحرب نجد أنها قد اجتمعت الآن فى شخص واحد هو جلاله فيصر روسيان، فإن قد قبض على عوامل الحرب وأسباب السلام بالنسبة لعلاقاته السياسية التى بين فرنسا وألمانيا.

    ولا ينكر أحد أن هناك أسبابا تميل إلى إطالة زمن الهدوء والسكينة، فإن فرنسا لا تحرك ساكنا إلا إذا وثقت منها بالمساعدة ولكن قد سبق إمبراطور ألمانيا وحاول تحسين علاقاته معها واستجلب مودتها، وقد أشيع أنه سيزور جلالة القيصر مرة أخري فى فصل الصيف ومن ذلك لا يبعد ولقد يعلم الكل أن الدول العظمي قد حشدت من الجنود، وجمعت من الأسلحة ما يمكنها به أن تدر أبه عوادي الحوادث وتجعله جنه لها.

إنه إذا حدثت حرب فى العصر الحاضر بين دولتين عظيمتين، لابد وأن تقضي إلى دمار ثلاثة ملايين من البشر أو تحسم النازلة فتري أنها ستكون حربا لم ينقدح زنادها فى العصور الخالية، والويل للعالم بأسرة إذا تداخلت الدول بأيدي العدوان فى مثل هذا الشأن.

ولقد قال الغازيت ( ديه توس) كلما ازداد ميل حكومة الصرب جهارا إلى مملكة روسيا، قل الآمل فى أن ( أوستريا هتكاريا) تتساهل مع حكومة ( سان بطرس بورغ الفص مشاكل المسألة البلغارية فلا صحة إذا لما أشاعه بعض الحلويين من أن البرنس ( بسمارك) يسعى فى حمل ( لكونت كالنوكي) على التساهل واللين مع روسيا لقصم العقدة المعضلة المذكور ولم يتسن لغاية الآن تنفيذ  مآرب الدول على حسب منطوق المعاهدات الدولية.

ومن الواضح أن الدول ستلازم حالة السكون وتدع حكومات البلقان هى وشأنها فيا لا تداخل لروسيا فيه بالقوة، هذا أما إذا عتقت الصرب من نفوذا استراليا وتخلصت بلغاريا من نفوذ روسيا فلا

يضر البتة تخلصنهما بالمعاهدات الدولية، كما أنه لا حقوق على سلم أوربا من مسألة واهية كإلغاء التزام الملح بحكومة الصرب أو من شراء البلغار الأسلحة من الطرار الحديث. ومع ذلك فقد أصبحت

 

(1)      جريدة المؤيد المصرية – يوم الأحد الموافق 6 جمادي الأولي سنة 1307- 29 ديسمبر سنة 1889- العدد 21-ص1.          

أفريقيا طعمه لذيذة يجد فيها ملوك أوربا شغلا شاغلا ومن حسن الحظ أنه لا يحصل خلاف بين الدول إلا وينتهي بالحسنى ولا يقوم معارض من سكان تلك البلاد إلا وتسرع إليه المنية منذ مدة على الألمان فى أوران بارا) قد أسر وسنق وهدأت حركة الثائرين وأصبحوا فى مأمن من المعتدين.

أ.د /  احمد جمال ماضى ابو العزايم

مستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالقطامية - ت :

 

27272701-27272702-27272703-27272704

 

الطريق الدائرى - امام كارفور المعادى - خلف نادى الصيد الجديد - محطة سنترال ال 70 فدان

Website: www.abouelazayem.com